منتديات بحبك فلسطين
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» اكبر صور نادرة للمصارعين
الإثنين أبريل 06, 2015 8:38 am من طرف gentel hanani

» رفه عن نفسك ب40 ثانيه بسسسسس
الخميس يناير 14, 2010 10:15 am من طرف بنت فلسطين

» خليلي
الخميس يناير 14, 2010 10:13 am من طرف بنت فلسطين

» رسالة إلى من سكن روحى
الخميس يناير 14, 2010 10:08 am من طرف بنت فلسطين

» اماكن راائعة ولكن مؤلمة
الخميس يناير 14, 2010 9:55 am من طرف بنت فلسطين

» سجل حضورك اليومي بالصلاة على رسول الله ***
السبت يناير 09, 2010 1:41 pm من طرف gentel hanani

» شرح كيفة التحميل من Youtube باستخدام برنامج (Internet Download Manager)
السبت يناير 09, 2010 1:40 pm من طرف gentel hanani

» خسارة جون سينا لحزام البطولة امام شيمس
السبت يناير 09, 2010 11:23 am من طرف فتحاويه 2008

» سجل دخولك باسم قرية او مدينة فلسطينية
السبت يناير 09, 2010 11:14 am من طرف فتحاويه 2008

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
gentel hanani
 
عاشق العيون
 
$ متمردة $
 
عنفوان الفتح
 
عصام حننى
 
IbRaHeM
 
عاشق الاحزان
 
فتحاويه 2008
 
نزف العيون
 
صنديد الفتح
 
نشاطات المنتدى

اكثر الاعضاء نشاطاً:حامد حنني

 

اكثر قسم نشاطاً:المنتدى العام

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 126 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو يوسف حننى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 11478 مساهمة في هذا المنتدى في 1250 موضوع

شاطر | 
 

 الكتب وانواعها وتصنيفها .....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
gentel hanani
~®ألِأدِأِرٌةُ®~
~®ألِأدِأِرٌةُ®~


ذكر
عدد الرسائل : 2226
العمر : 27
الموقع : بيت فوريك
العمل/الترفيه : مدير المنتدى
السٌّمعَة : 0
نقاط : 16
تاريخ التسجيل : 19/06/2008

مُساهمةموضوع: الكتب وانواعها وتصنيفها .....   الجمعة سبتمبر 05, 2008 9:51 am

بسم الله الرحمن الرحيم
أنواع الكتب


* أنواع الكتب:

- تلعب الكتب دوراً أساسياً فى ثقافة كل إنسان بل وبناء ثروته المعلوماتية، كما أنها وسيلة يشغل بها الشخص أوقات فراغه. ويعتمد تصنيف أنواع الكتب على نوعية المعلومة أو الفكرة التى تقدمها.


* تنقسم الكتب من حيث الاستخدام إلى نوعين:

1- النوع الأول: والتى تكون القراءة فيها من أجل المعلومات أو التسلية.

2- النوع الثانى: والتى تقصد فيها القراءة من أجل البحث عن معلومة معينة من المعلومات وهى كتب المراجع. وكتب المراجع إما أن تكون شاملة أو موجزة فى معالجتها، وترتب محتوياتها بطريقة يسهل الوصول السريع للمعلومات.

* أنواع الكتب الرئيسية:1- كتب السيرالذاتية.
2- كتب المراجع (الكتب المرجعية).
3- كتب الخيال.
4- الكتب المبنية على الحقائق.





- كتب السير الذاتية:

كتب السير الذاتية هى الكتب التى تتضمن على قصة حياة شخص بعينه، وسرد لأحداث حياته التى مر بها.
وتوجد ثلاثة أنواع من كتب السير الذاتية (التراجم الذاتية): السير الذاتية الشخصية وهى التى يروى فيها الكاتب قصة حياته وسيرته الذاتية بقلمه، السير الذاتية الغيرية التى يتم سرد قصة حياة شخص آخر غير الذى يكتب السيرة بقلمه، والسير الذاتية الجماعية التى تحتوى على أكثر من قصة لأكثر من شخص.
والسير الذاتية هو ضرب من الضروب الأدبية، تعتمد ترجمة حياة الشخص على الحكايات المكتوبة لحياة الأفراد وقد يتم التركيز من خلال موضوعها على الخيال أو الحقائق لكن فى الغالب تكون المرجعية فيها للمواضيع التى ترتكز على الحقائق.
والتراجم الذاتية هنا هى بخلاف بيان السيرة الذاتية التى تقدم من أجل الالتحاق بوظيفة (Curriculum Vitae) وهو بيان يقدمه طالب الوظيفة موجزاً فيه سيرته ومؤهلاته العلمية وتختلف أيضاً عن (Profile) اللمحة المختصرة عن حياة شخص. فالسير الذاتية أو التراجم الذاتية تركز على الهوية الداخلية المعقدة للفرد وتلقى الضوء على نسيج الشخصيات المختلفة بما فيها تفاصيل التجارب الذاتية.
فسيرة حياة الشخص هى أكثر من كونها سرد لقائمة حقائق الميلاد، التعليم، العمل، العلاقات وحتى الموت بل وتنقب فيما وراء هذه الأحداث بما فيها المشاعر والخبرات من خلال هذه الأحداث وغيرها.



- الكتب المرجعية (كتب المراجع):

الكتب أو الأعمال المرجعية هى تلك المصادر التى تستخدم للإشارة إلى قسم أو جزء من العمل وذلك إما بغرض العثور على معلومة حقيقية بشكل سريع أو من أجل المعرفة العامة بموضوع ما.
ومصادر المعلومات التى تجدها فى مجموعة الكتب المرجعية تختلف وتتنوع على نطاق واسع، لكن من أكثر أنواع الكتب المرجعية شيوعاً فى الاستخدام الأنواع التالية:


أ- الموسوعات:

وهى من أفضل المصادر لقراءة ملخص عام عن موضوع، وتوجد منها الموسوعات العامة والتى تحاول أن تلخص كل المعلومات فى مجالات متعددة .. والنوع الآخر منها هى الموسوعات الخاصة أو المتخصصة فى موضوع ما والتى تركز فقط على موضوع عام مثل الصحة أو البيئة.
والمادة فى الموسوعات تتراوح من فقرة إلى 30 صفحة، أما الموسوعات الخاصة فهى تعرض مسرد قصير لمزيد من الكتب أو اقتراحات لمزيد من القراءات الأخرى.

ب- القواميس:

تعرض تعريف وملخصات قصيرة للمصطلحات، والقواميس مثل الموسوعات فى أنواعها فتوجد القواميس العامة والقواميس الخاصة .. وقد يصل الأمر فى التشابه بين القواميس والموسوعات إلى درجة الاختلاط حيث توجد بعض الأعمال المرجعية تحت عنوان "قاموس كذا"

ج- الأدلة/الكتبيات:

هى أعمال تعرض حقائق سريعة أو أسماء وعنواين ومعادلات وصيغ لموضوع خاص.

د- الأطلس:

مصدر آخر لمعلومات تعرض فى شكل خرائط حيث يعتقد البعض أن الأطلس ما هو إلا خرائط تفصيلية للبلدان فى جميع أنحاء العالم، لكن هناك بعض كتب الأطلس التى تصف أحداث تاريخية أو موضوعات اجتماعية فى شكل خرائط مثل تغيير حدود الدول الأوربية أو نسبة الفقر فى مختلف بلدان العالم.

هـ- الكتب السنوية (Almanaces):

والكلمة باللغة الإنجليزية مشتقة من كلمة المناخ باللغة العربية والتى تعكس الهدف الأساسى منها وهى الإمداد بالمعلومات عن التقويم والمناخ الملائم للزراعة. وهى نوع من الإصدارات السنوية التى تحتوى على معلومات مجدولة (مرتبة على شكل جداول) فى مجال أو مجالات خاصة وغالباً ما ترتب حسب التقويم. والمعلومات الفلكية والإحصائية المتعددة تُوجد فى الكتب السنوية ومنها: أوقات غروب الشمس وشروقها، عمليات الكسوف والخسوف، ساعات المد والجزر .. القوائم بكافة أنواعها ... الخ
والمواضيع الرئيسية التى تغطيها الكتب السنوية تتضمن المجالات الآتية: الجغرافيا -السكان - الحكومة - الزراعة - الاقتصاد - الصحة - الطب - الدين - الإعلام - النقل - العلوم - التكنولوجيا - الرياضة - الجوائز ... الخ

- ومن أنواع الكتب السنوية:

1- الملاحق والكتب السنوية.
2- المناخيات.
3- السجلات السنوية.




- كتب الخيال:

الخيال هو جزء رئيسى من ثقافة الإنسان، والقدرة على خلق وإبداع خيال أو أية أعمال فنية أخرى يُعرف على أنها إحدى صفات البشر. وكتب الخيال (Fiction) هى التى تروى وتقص لنا أحداث يلعب فيها الخيال دوراً كبيراً وهى بخلاف الكتب التى تعتمد أو المبنية على الحقائق (Non-fiction) التى تسرد ما يحدث فى الواقع كحقائق.
وتعتمد جاذبية كتب الخيال على مقدرتها فى إثارة المشاعر الإنسانية وأنها تشتت التفكير وتذهب به بعيداً إلى الأمل فى أوقات اليأس على سبيل المثال، وتزج بالشخص إلى الضحك بل وتجعله يتفاعل بمشاعره مع الأحداث بدون أن يكون مشاركاً فيها .. أى أن التفاعل هنا يسمى بالتفاعل عن بعد.

والأعمال الخيالية ومنها:
القصص - الصور - الروايات - الأفلام - والكوميديا، تعتمد بشكل جزئى على أحداث حقيقية وفيها محتوى خيالى، ويستخدم المصطلح أو الكلمة أيضاً مرادف للنثر الخيالى.
يتم إدراك الخيال على أنه شكل من أشكال الفن أو المتعة والترفيه .. على الرغم من أنه ليس بالضرورة أن تكون للغرض الفنى، فمن الممكن أن تكون تعليمية بغرض التعليم مثل الأمثلة الخيالية التى تستخدم فى مناهج الكتب المدرسية. وفى بعض الأحيان يمتزج الخيال ببعض الحقائق. ويوصف الخيال واستخدامه فى الكتب على أنه جزء أساسى من الثقافة البشرية والقدرة على خلق قصص الخيال وأية اعمال فنية أخرى يعتبر إحدى السمات البشرية والمعروفة.

- أنواع كتابات الخيال (تصنيف كتب الخيال):

- كتب خيال الأطفال.
- كتب خيال الجرائم:
أ- الخيال البوليسى.
ب- الخيال السرى (الغامض).
- كتب خيال الجاسوسية.
- كتب الخيال الأدبى.
- كتب الخيال التفاعلية.
- كتب الخيال التى تبنى على الإعجاب (خيال المعجبين).
- كتب الخيال التأملى:
أ- خيال الفانتازيا.
ب- الخيال العلمى.
ج- خيال الرعب:
أ- مصاص الدماء.
- عناصر الكتابة فى الخيال:
- الأشخاص التى تمثل الخصوم أو العداء.
- الصراع.
- الذروة والحادثة الأكثر أهمية والإثارة والتشويق فى الرواية.
- الشخصيات المتعددة.
- حبكة الرواية.
- بطل الرواية.
- موطن انحلال العقدة أو المشكلة.
- بناء الرواية وتركيبها.
- الحبكة الثانوية.
- الموضوع أو الفكرة الرئيسية.


* أنواع كتب الخيال:

- كتب خيال الجرائم:

خيال الجريمة هو نوع أدبى يتعامل مع الجريمة واكتشافها ومع مقترفى هذه الجرائم ودوافعهم. وعلى الرغم من اختلاف خيال الجريمة عن الخيال العلمى أو الخيال التاريخى إلا أنه يحتوى بداخله بشكل غير مباشر بل ويتداخل مع بعض أنواع من الخيال الأخرى مثل الخيال البوليسى ... الخ.

أ- الخيال البوليسى:

هو جزء من خيال الجريمة ويركز على التقصى والبحث فى الجريمة وخاصة عن المرتكب بواسطة مخبر سرى ويتصل بشكل قريب من الخيال السرى الغامض إلا أنه يحتوى على ألغاز محيرة أكثر ينبغى حلها من قبل بطل فردى سواء أكان بطل أم بطلة .. ومن أشهر سمات هذا النوع من الخيال أن المتقصى عن الجريمة يكون غير متزوج ويتحلى بصفات جذابة ويعاونه أو يعاونها مساعد أقل فى الذكاء ويسأل أسئلة بعيدة عن الجريمة لكى يفسر الغموض فى نهاية القصة.

ب- الخيال السرى (الغامض):

يقع تحت الخيال البوليسى، وتُبنى القصة على حدث غير معلوم أسبابه ويتطلب بطل لحله وإزالة الغموض عنه. وقد يُعطى للقارىء مفتاح الحل بطريقة غير مباشرة، وفى بعض الأحيان يتم الخلط بينه وبين الخيال البوليسى للتشابه الكبير بينهما إلا ان الاختلاف يتضح فى أن الخيال السرى لا يتطلب وقوع جريمة أو وجود تمثيل للقانون فيها.

- كتب خيال الجاسوسية:

ظهر هذا النوع من الأدب قبل الحرب العالمية الأولى فى نفس الوقت التى شُكلت فيه أول منظمات ووكالات المخابرات، وحينها أصبح لأدب الجاسوسية شعبية كبيرة وحقق نجاحات لاستمتاع القارىء بها.

- كتب الخيال الأدبى:

الخيال الأدبى ليس مصطلحاً سهلاً وأصبح استخدامه شائعاً منذ السبعينات من أجل التمييز على أنه خيال جاد يختلف عن الأنواع الأخرى من الخيال أو الخيال الشعبى ومثال على ذلك: نجد أن أول رواية كانت بمحتوى ألأدبى. ومن سمات الخيال الأدبى أنه يركز على الأسلوب والعمق النفسى وراء هذا الأسلوب، ويركز أيضاً على الشخصيات .. فى حين أن الخيال التجارى يركز أكثر على الحبكة.
ومن أمثلة الخيال الأدبى: القصة القصيرة - الرواية ... الخ.

- كتب الخيال التفاعلية:

يصف هذا النوع من الخيال البرامج (Software) التى تحتوى على بيئة محفزة والتى يستعين فيها المستخدم بنصوص على هيئة أوامر لكى يتم تنفيذها للسيطرة ومثال على ذلك: كافة ألعاب الكمبيوتر التى تتضمن على مغامرات.

- المواقع على شبكة الإنترنت هى عبارة عن صفحات مكتوبة بلغات متعددة فى كافة مجالات البحث عن المعلومات ويتم ذلك من خلال عنوان لهذه الصفحات (URL) أو بكتابة مفاتيح من الكلمات للعثور على المعلومة المطلوبة.

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.love-ps.hooxs.com
IbRaHeM
طائر بمنتدى بحبك فلسطين
طائر بمنتدى بحبك فلسطين


ذكر
عدد الرسائل : 925
العمر : 22
الموقع : نابلس - بيت فوريك
العمل/الترفيه : طالب
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 12/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: الكتب وانواعها وتصنيفها .....   الجمعة سبتمبر 05, 2008 2:20 pm

يسلموووو

_________________
غرامـك شي عجيب ... وطبعك ما حصل ... احبك مهما تغيب ... وراضي بالآمــل




iBrAhEm Hanani
Jentel Boy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.google.com/webhp?sourceid=navclient&ie=UTF-8
gentel hanani
~®ألِأدِأِرٌةُ®~
~®ألِأدِأِرٌةُ®~


ذكر
عدد الرسائل : 2226
العمر : 27
الموقع : بيت فوريك
العمل/الترفيه : مدير المنتدى
السٌّمعَة : 0
نقاط : 16
تاريخ التسجيل : 19/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: الكتب وانواعها وتصنيفها .....   السبت سبتمبر 06, 2008 1:44 am

الله يسلمك

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.love-ps.hooxs.com
$ متمردة $
عضو مميز
عضو مميز


انثى
عدد الرسائل : 1369
العمر : 23
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 05/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الكتب وانواعها وتصنيفها .....   الثلاثاء سبتمبر 09, 2008 9:30 pm

يسلمو ايديك


تقبل مروري

تحياتي

$ متمردة $
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
gentel hanani
~®ألِأدِأِرٌةُ®~
~®ألِأدِأِرٌةُ®~


ذكر
عدد الرسائل : 2226
العمر : 27
الموقع : بيت فوريك
العمل/الترفيه : مدير المنتدى
السٌّمعَة : 0
نقاط : 16
تاريخ التسجيل : 19/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: الكتب وانواعها وتصنيفها .....   الأربعاء سبتمبر 10, 2008 6:20 am

يسلمو على مرورك

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.love-ps.hooxs.com
عاشق العيون
vip
vip


ذكر
عدد الرسائل : 1518
العمر : 27
الموقع : بيت فوريك
السٌّمعَة : -1
نقاط : -1
تاريخ التسجيل : 10/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: الكتب وانواعها وتصنيفها .....   السبت سبتمبر 13, 2008 2:24 am

يسلموووووووووووووووو

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
gentel hanani
~®ألِأدِأِرٌةُ®~
~®ألِأدِأِرٌةُ®~


ذكر
عدد الرسائل : 2226
العمر : 27
الموقع : بيت فوريك
العمل/الترفيه : مدير المنتدى
السٌّمعَة : 0
نقاط : 16
تاريخ التسجيل : 19/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: الكتب وانواعها وتصنيفها .....   الإثنين سبتمبر 15, 2008 9:24 am

مشكور على مرورك

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.love-ps.hooxs.com
عنفوان الفتح
طائر بمنتدى بحبك فلسطين
طائر بمنتدى بحبك فلسطين


ذكر
عدد الرسائل : 949
العمر : 26
الموقع : بيت فوريك
العمل/الترفيه : طالب مثالي
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 07/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الكتب وانواعها وتصنيفها .....   الجمعة سبتمبر 19, 2008 1:53 am

تسلم اديك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
gentel hanani
~®ألِأدِأِرٌةُ®~
~®ألِأدِأِرٌةُ®~


ذكر
عدد الرسائل : 2226
العمر : 27
الموقع : بيت فوريك
العمل/الترفيه : مدير المنتدى
السٌّمعَة : 0
نقاط : 16
تاريخ التسجيل : 19/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: الكتب وانواعها وتصنيفها .....   الجمعة سبتمبر 19, 2008 7:55 am

يسلمووو على مرورك

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.love-ps.hooxs.com
عصام حننى
طائر بمنتدى بحبك فلسطين
طائر بمنتدى بحبك فلسطين


ذكر
عدد الرسائل : 926
العمر : 20
العمل/الترفيه : طالب علم
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 30/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: الكتب وانواعها وتصنيفها .....   السبت سبتمبر 20, 2008 12:26 pm

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووورعلى الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشق الاحزان
طائر بمنتدى بحبك فلسطين
طائر بمنتدى بحبك فلسطين


ذكر
عدد الرسائل : 873
العمر : 23
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الكتب وانواعها وتصنيفها .....   الأربعاء أكتوبر 01, 2008 5:37 am

مشكوووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
صنديد الفتح
عضو ماسي
عضو ماسي


ذكر
عدد الرسائل : 300
العمر : 26
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الكتب وانواعها وتصنيفها .....   الأحد أكتوبر 05, 2008 2:00 am

Quite happy , thank you مسرور جدا ، أشكرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عنفوان الفتح
طائر بمنتدى بحبك فلسطين
طائر بمنتدى بحبك فلسطين


ذكر
عدد الرسائل : 949
العمر : 26
الموقع : بيت فوريك
العمل/الترفيه : طالب مثالي
السٌّمعَة : 0
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 07/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الكتب وانواعها وتصنيفها .....   الأربعاء أكتوبر 08, 2008 3:59 am

Quite happy , thank you مسرور جدا ، أشكرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الكتب وانواعها وتصنيفها .....
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بحبك فلسطين :: اقسام خاصة :: المنتدى التعليمي - جامعات - مدارس- ابحاث-
انتقل الى: